الشائعات والاخبار المزيفة

 


me.kaspersky.com,Creator:Nipitphon Na Chiangmai,EyeEM,Type:JPEG,Date:Monday,10,January,2022


الشائعات والاخبار الزائفة هي معلومات خطأ او مظلة تتخذ هيئة الاخبار الحقيقية. كما وانها ليست بظاهرة جديدة.غير أن التطور التقني الحديث ومعه انتشار وسائل الاتصال الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعية  غير  خاضعة للرقابة عكس باقي الوسائل الإعلامية شكلا بيئة آمنة لها وسرعة في الانتشار . تنقسم الاخبار المزيفة الى فئتين :الاخبار المظللة عمدا - الاخبار التي تحمل عناصر من الحقيقة.

 ما هي انواع الاخبار المزيفة وما آلية عمل الأخبار الكاذبة؟

هناك أنواع مختلفة من الأخبار الكاذبة، حسب دوافع من يؤلفونها. على سبيل المثال:

*    العناوين المستدرجة للنقر (كليك بيت)

*    الدعاية الرنانة

*    الصحافة الركيكة

*    المانشيتات المضللة

*    المحتوى الاحتيالي

*    الهجاء أو المحاكاة الساخرة

"تَعتمد الأخبار الزائفة في انتشارها على أنواع مختلفة في المصادر، من أبرزها التضليل والتمويه الذي يرتكز على تضليل القارئ، ونشر الفكرة من دون أن يترك له فرصة للتحقق من صحة هذه الأخبار أو عدمها"

غالبًا ما يتم نشر الأخبار الكاذبة من خلال مواقع الأخبار الكاذبة، وذلك بهدف كسب المصداقية. وهذا كله يسهّل ترويجها أسرع من ترويج الأخبار الحقيقية. كما وأن الأخبار الكاذبة تصمم عادةً لجذب انتباه القراء وتحريك  المشاعر وبذلك يتم التفاعل معها و مشاركتها وإبداء الإعجاب بها. وليس على مدى دقة أو مصداقية الخبر. وفي الآونة الاخيرة، اصبح  التنافس على عدد القراء والمعجبين والمشاركين والمعلقين لهذه الاخبار اكثر اهمية من الخبر بحد ذاته. وبذلك ينتج لدينا خروج عن مسار الصحافة الصحيحة ودورها السامي والهام في المجتمع من حيث توجيه وتنوير الرأي العام وما يتكبده الاعلامي محررا كان أو مصورا من مشقة قبل كتابة ونشر مقال صحفي مبني على أسس مهنية متينة.مثال خبر مزيف :

 صورة قديمة قام احد الناشطين بتدولها على تويتربهدف القول: انت لا تعرف ما لديك حتى يختفي. فقام العديد من الاشخاص بتدولها على انها صورة جديدة لماكدونالدز ولكن الصورة قديمة اما بنسبة لصورة الاصلية هي : كما نلاحظ هناك اختلاف كبير في الصورة من حيث الالوان والاسعار.


ما مخاطر الأخبار الكاذبة؟

عندما لايستطيع الاشخاص التمييز بين الاخبار الزائفة والحقيقية,فذلك يؤدي حدوث سوء فهم بشان القضايا السياسية والاجتماعية مثل اثارة الصراع الاجتماعي وتكثيفه بهدف التاثير على نتائج الانتخابات وغيرها.اما بنسبة العلاجات الطبية والامراض الرئيسية مثل السرطان او كوفيد-19 فالاخبارالكاذبة تؤدي الى توقف بعض الاشخاص الذين صدقها عن اخذ العلاج وذلك يؤدي الى الموت او تفاقم حالة المريض. اما بنسبة لطلاب الجامعات والكليات قد يستخدموا مصادر ومعلومات عالية الجودة في اداء الفروض الدراسية وتكون مصادر تمنحهم معلومات خطا او مضللة وبذلك يحصل الطالب على درجات اقل.

للتثقيف والتوعية وقبل نشر اي خبر  يجب التحقق منه من خلال :

التحقق من المصدر

التحقق من الكاتب

التحقق من المصادر الأخرى

التحقق من الحقائق

التحقق من التعليقات

التحقق من تحيزاتك الشخصية

التحقق مما إذا كان الأمر محض دعابة

التحقق من صحة الصور

استخدم موقعًا للتحقق من الحقائق:

ومن بين هؤلاء:

Snopes

PolitiFact

Fact Check

BBC Reality Check

وفي الختام:الرجاء التاكد من كل خبر اوصورة او فيديو قبل نشر.

مقالاتو فيديو  ذات صلة :

https://youtu.be/xZTWTsQ8-z4

المراجع:

Comments

Popular posts from this blog

Creative art

water